بلدية عندقت

عندقت13-620x330-1رئيس بلدية عندقت عمر مسعود

يهوى العمل الانمائي الميداني يتابع،يشرف،يتجول لتحقيق طموحاته بالاصلاح والتغيير نحو بلدة نموذجية بين البلدات تكون منارة وقدوة تحتذى في العمل الاداري المحلي.

تقع عندقت وسط احراج دهرية من اهم الاحراج اللبنانية على الاطلاق ،ترتفع عن سطح البحر قرابة 750مترا،وهي البلدة الشهيرة بانها خزان الجيش اللبناني وانجبت العديد من كبار الضباط فاق عددهم الستين ضابطا عدا عن ضباط وافراد في قوى الامن الداخلي والامن العام.
يبلغ عدد الناخبين في البلدة قرابة ال3850 ناخبا حسب لوائح الشطب منهم 1970 ناخبا فعليا نظرا للعدد الكبير منهم المنخرط في المؤسسات العسكرية.
مجلسها البلدي الحالي فاز اثرمعركة انتخابية حادة ادت الى فوز كامل اللائحة برئاسة المهندس عمر نظير مسعود ،ومروان جريج نائبا للرئيس،اما الاعضاء فهم:يوسف الخوري-جوزيف مخول-أليس سطوف-كارولين ضاهر- فادي غصن – فخر الشعار – فيليب يعقوب – ايلي نجم – ايلي شاهين – كرم الركوي – جورج تقلا – سبع فرنسيس – رامي انطون (الذي استقال لانتسابه الى الجيش اللبناني).
 وفي البلدة مختاران هما:ابراهيم القاضي وجبور الشعار.
أدق التفاصيل يعرفها رئيس البلدية عمر مسعود،حتى تفاصيل المشاريع وكلفة كل مشروع وماأنفقوما سوف ينفق وما تحتاجه عندقت ،وقلما تجد رئيس بلدية يستطيع ان يقدم لك بشفافية هذه التفاصيل،غير أن عمر مسعود لانه حريص على المتابعة الشخصية فانك تجده قد عايش كل مشروع مرحلة تلو مرحلة.

فلكي ينتهي مشروع المجاري تحتاج البلدية الى 700 مليون ليرة والطرقات الداخلية الى 500 مليون ليرة.
يقول رئيس البلدية عمر مسعود:” حين تسلمت رئاسة البلدية تسلمنا المتأخرات من المستحقات البلدية العائدة لعامي 2008و2009وقيمتها 500 مليون ليرة فسددنا في البدء 50 مليون ليرة كانت متوجبة على البلدية وبدأنا بالعمل فانجزنا 30 كلم مربع من طرقات حتى ساحة عندقت والتفتنا الى البنى التحتية من توسيع وتزفيت طرقات وجدران مزينة بالحجر.. وانجزنا 1500 متر قنوات من الباطون وجدران دعم بطول 50 مترا وارتفاع خمسة امتار وانارة الشوارع بزيادة 70 لمبة بقيمة 20 مليون ليرة وجرى تعيين خمسة عناصر شرطة بدوام 24 ساعة منهم حراس ليليين مهمتهم حماية البلدة وحراسة الاحراج ومجهزين باسلحة مرخصة.”
وبصفته رئيس لجنة المياه اضافة الى رئاسة البلدية يتابع:”تم حفر بئر ارتوازي بعمق 150 مترا بكلفة 130 مليون ليرة واليوم نعكف على بناء خزان للمياه بسعة 700 متر مكعب الى جانب الخزانات القديمة التي انشئت في اوائل الستينيات من القرن الماضي وجرى تغيير 5 شبكات فرعية مهترئة “
ويضيف مسعود:” جرى زراعة 7500 شجرة صنوبروسنديان وخرنوب  بالتعاون مع مؤسسة الصفدي “
اما الاهم من الانجازات فهو التعديل في المخطط التوجيهي العام الصادر عام 2008 وتابعنا الامر مع التنظيم المدني .كما تم تنفيذ مشروع الصرف الصحي (875مترا بكلفة 90 مليون ليرة.
معصرة زيتون اثرية
ومؤخرا تم بالصدفة اكتشاف موقع اثري في مزار مار سابا يعود تاريخه الى النصف الاول من القرن السابع بين 620 و630 ميلادية،وقد وضعت البلدية يدها على الموقع كأشراف وحماية حيث سارع رئيس البلدية الى ابلاغ مديرية الآثار التي اوفدت الدكتور ناجي كرم للتنقيب ودراسة الموقع.
وقد اكتشفت الآثار خلال اهتمام البلدية بترميم المزار فاكتشف في البدء حجراثري عليه نقوش ومن ثم تم اكتشاف اهم معصرة اثرية وفي محيطها آثار تابعة للموقع مثل خزانات مياه وخزانات لحفظ الزيت منقوشة في الضخر مع قنوات مياه ..وتمول البلدية عملية التنقيب والاشراف على الاثار.
المشاريع المستقبلية
لدى البلدية مشاريع عديدة لكنها بحاجة الى التمويل منها مشاريع طرقات وتأهيلها ،وجدران وقنوات ري ومجاري صرف صحي وانارة ..
ويرى مسعود انه لتسهيل اداء البلديات كان الافضل لو يصار الى توزيع العائدات البلدية من الخلوي الى البلديات مباشرة للخروج من الروتين الاداري.
كما يرى اهمية توسيع صلاحيات البلديات ورفع موازناتها لكي تقوم باعمالها الانمائية بشكل شامل.
كما يشير الى اهمية حماية الاحراج ويعتبر ان حماية الاحراج مسؤولية وطنية لانها ثروة واشاد بتجاوب الاهالي في هذا الشأن وسهرهم على حماية هذه الثروة.
يذكر ان الزراعة في عندقت تتركز في الاشجار المثمرة من لوز وكرمة وزيتون وتبغ وتنباك
ومن اثارها نواويس تعود الى العصر الاموري ومدافن تعود الى العصر الصليبي وفيها دير القديس يوسف الاثري ومزارات .


 

اضف رد
Justified Image Grid Plugin